الكثير منا يشترك في افضل شركات الأفيلايت الموجودة في الساحة , لكن القليل فقط هم من يتقنون التعامل مع هذه الشركات أولا لأصارحك : تسويق العروض و المنتجات ليست بالسهولة التي يتخيلها البعض , لاحظ معي هذا السيناريو :
تسجل في شركة أفيلايت و مثلا أمازون , كوميشن جانكشن أو كليك بانك , على الفور يتم قبول الطلب , مرحى !
بعد ذلك تقوم باختيار عرض ما أعجبك , تقوم بنسخ رابط الأفيلايت الخاص بك و تتجه الى موقعك و ترميه هناك , و تنتظر أرباحك بنهاية اليوم , البعض الآخر يجتهد و يقصد المنتديات و شبكات التواصل الاجتماعية و يزرع رابط الأفيلايت هناك و يجلس و يمني نفسه بالربح الوفير ؟؟
لكن في آخر اليوم يصدم صاحبنا هذا بالواقع , فحسابه لا يحتوي على سنت واحد ؟؟ اذن أين أخطأ ؟ ... ببساطة هذا الشخص فشل لأنه اعتمد على استراتيجية الرمي بالحجر , مامعنى هذا الكلام ؟
الكثير من الاخوة العرب يشتركون في شركات الأفيلايت و لا يتقنون الا استراتيجية واحدة للعمل و للأسف هي فاشلة .
هذه الاستراتيجية أحببت أن أطلق عليها 'الرمي بالحجر' , لأن المسوق (أي أنت) , يقوم برمي عرضه بطريقة عشوائية وسط جموع الناس , و كأنهم يرمون الحجر في النهر و ينتظرون صيد وفير .
لكن ما غفل عنه هو حقيقة أن السمك لا يأكل الحجر , و الحجر لا يطفو على الماء , و هكذا هي عروض الأفيلايت اذا رميناها بطريقة عشوائية لن يهتم بها أحد و ستغرق وسط ذلك الكم الهائل من الصفحات و المواضيع في الانترنت و لن يلتفت اليها أحد .
حقيقة هي مآساة , لذا اليوم قررت أن يكون أول شيء أبدأ بالكتابة عنه في المدونة هو التسويق لمنتجات و عروض الأفيلايت بالطرق العلمية الصحيحة .
- اختيار المنتج و الشريحة : قبل كل شيء يجب عليك اختيار منتج مناسب لشريحة معينة , مثلا : منتج صحي لشريحة تهتم بكمال الأجسام , اختيار المنتج يقوم على بعض الأسس منها , أهمها على الاطلاق (جودة المنتج, السعر, توفر الضمان, قوة و فاعلية خطاب البيع).
- استهداف الشريحة : قبل الشروع في التسويق مباشرة لهذا المنتج , يجب أولا استهداف الشريحة المناسبة التي يهمها هذا المنتج , فلا تقوم مثلا بالتسويق لمنتج صحي لمجموعة من الأطفال على الفيس بوك يقضون وقتهم في اللهو و اللعب , محترفين التسويق الالكتروني يقوم بعمل دراسة شاملة للسوق قبل ان يقوم بعملية الترويج , و هذه نقطة مهمة للغاية, فضمان استهداف شريحة معينة , يعني ضمان أرباح جيدة .
- الخطوة المنطقية الثالثة هي انشاء موقع و هذا الموقع يقوم أساسا على المنتج الذي تروج له , حيث تقوم بكتابة و نشر بعد آراء الناس حول المنتج ,( يمكنك الاقتباس من صفحة البيع ) , من الأفضل أيضا كتابة مراجعة بسيطة عن المنتج
- بعد انشاء الموقع و نشر تلك المحتويات فيه , قم باعتماد قائمة بريدية من أجل الحصول على عناوين المهتمين بموقعك او بالمنتج الذي تروج له , ملاحظة : لا تعتقد انه بدخول الزوار الى موقعك سيمكنك هذا من تحقيق بعض المبيعات , بل يجب اتخاذ بضع خطوات أخرى , تابع معي لمعرفتها .
- الاعتماد على استراتيجية رمي الطعم , هذه الاستراتيجية تتمثل في توفير نماذج مجانية للمنتج ان توفرت , و ان لم تتوفر قم باعتماد منتجك الخاص تضعه كهدية في حال ما اذا قام أحد الشراء من رابطك , أو قم بوضع تلك الهدية في قائمتك البريدية , بحيث كل مسجل جديد في القائمة سيحصل على الهدية مجانا , هذا سيجعل قائمتك البريدية تكبر في وقت قياسي .
- بعد تكون قائمة بريدية تضم المهتمين بالمنتج قم بمراسلتهم دوريا و أعرض عليهم بعض المميزات و الهدايا التي سيحصلون عليها عند شرائهم لهذا المنتج و هذه ما تسمى باستراتيجية الطعم.
- احرص عل مراسلة أعضاء قائمتك البريدية دوريا , و في كل مرة قم بعمل مفاجئات للمشتركين , و أمطر عليهم بالهدايا المجانية , صدقني في الأخير سيشترون المنتج الذي تسوق له بدون تردد .
أتمنى أن يكون هذا المقال مفيد لكم , في انتظار تعليقاتكم , دمتم في رعاية الله و حفظه .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق